8 إضافات ستساعدك على رفع كفاءة موقعك على ووردبريس WordPress

يضم الوورد بريس WordPress أكثر من 54 ألف إضافة (plugins) طبقًا للإحصائيات الرسمية، ومقارنة بالاحتياجات المتجددة يوميًا للمستخدمين، يمكننا أن نرجح إن هذا الرقم قد تم تجاوزه بكثير، فالبحث عن أدوات تساعد على رفع كفاءة المواقع وتحسينها، لم يعد رغبة إضافية بل أصبح مطلبًا أساسيًا وعلى الشركات أن تقوم بتلبيته حتى لو أصدرت إضافة جديدة كل يوم.

هذا المطلب هو هدفك أيضًا، فإذا كنت تمتلك موقع خاص أو مدونة، فأنت بتأكيد ترغب أن تضيف لها الأداة المناسبة لترفع من كفاءتها. لكن ماذا ستفعل أمام هذا العدد المأهول من الإضافات؟ فهو بالرغم من مميزاته إلا إنه قد يتسبب في  الحيرة والتشتت، نظرا لأن إختيار الإضافات المناسبة من بين 54 ألف إضافة ليس بالشئ الهين، أليس كذلك!

حسنا، لا داعي للحيرة ، لأننا هنا حريصون على مساعدتك، وتأكيدًا لمساعينا تلك، سنقدم لك أفضل 10 إضافات للوورد بريس لا غنى عنهم لمختلف أنواع المحتوى.

أفضل 8 إضافات في الوورد بريس WordPress

في الأسطر التالية سنتناول أفضل 10 إضافات في الوورد بريس بناء على مقال موسع نشره Themegril (موقع متخصص في مساعدة مستخدمي الوورد بريس). ستساعدك هذه الإضافات على تطوير موقعك الإلكتروني، وتحسين ظهوره في محركات البحث، وكذلك كيفية عرضه للمستخدمين، فأي كان نشاطك، ستجد من بينهم ما يمكن أن يساعدك.

1.   إضافة Akismet 

تعد إضافة Akismet أكثر الإضافات شعبية بالنسبة للوورد بريس، فهي تحتل المركز الأول بالنسبة لعدد مرات التحميل بواقع 82 مليون عملية تنزيل. الهدف الرئيسي من إضافةAkismet   هو محاربة التعليقات العشوائيةanti-spam  التي يمكن أن تهدد أمن موقعك، فالأداة تقوم بمراقبة جميع التعليقات والرسائل التي يتم كتابتها على الموقع، ثم تقوم بتصفية المشبوه منها وإزالته.

خدمة إضافة Akismet   هي خدمة مجانية لمستخدمي المدونات والمواقع الشخصية، أما بالنسبة للمواقع التجارية فيتم فرض رسوم شهرية على الاستخدام. يوجد كذلك نسخة متقدمة من الإضافة توفر خدمة الحماية من الرسائل الغير مرغوب فيها مقابل دفع رسوم مالية لتلقيها.

2.   إضافة Jetpack

من المتعارف عليه أن Jetpack   هو حزام للطيران يستخدم عادة في دفع المستخدمين في الهواء عبر ضغط الغازات أو المياه، هذا المسمى مناسب جدًا لإضافتنا الآتية، فآلية عملها بنسبة لموقعك هي نفسها آلية عمل الـ Jetpack  ، فهي لن تقوم بزيادة سرعة موقعك فحسب، بل أيضًا ستقوم بـ:

  • تحسين أداء الموقع
  • تحسين إمكانية الوصول إلى الموقع وظهوره في محركات البحث
  • تحسين عدد المشاهدات للموقع.
  • تحسين عرض الصور في الموقع.
  • تحسين مظهر الموقع للزوار.
  • الحماية من الهجمات الضارة بموقعك.
  • التنبيه الفوري لأي مشاكل قد يتضمنها موقعك.
  • المراقبة المستمرة للموقع بصفة دورية كل 5 دقائق لتنبيه إذا حدث أي خلل.

لهذه الأسباب وأكثر يعد Jetpack   هو ثاني الإضافات شعبية بعد Akismet  بين المستخدمين.

3.   إضافة Yoast SEO

لا شك إن الظهور في محركات البحث والتنافس على مراتب متقدمة فيها، هو هدف أساسي لجميع العاملين في الإنترنت. وبما أن آلية التنافس في هذه النقطة دائمة التغير والتطوير، فكان لابد من تواجد إضافة محترفة تستطيع أن تهيئ محتواك لتغيرات الـ SEO، وتجعلك مستعدًا دائمًا لأي جديد. هذا بالضبط ما تقوم به إضافة Yoast SEO ، فكل ما عليك فعله هو إضافة المحتوى الخاص بك في منصة النشر، وستقوم الإضافة بتنبيهك تلقائيًا إلى النقاط التي يمكن أن تضعف أو تقوي ظهوره أثناء عملية البحث.

4.   إضافة Google XML Sitemaps

جميع المواقع والمدونات تمتلك مربع البحث الخاص بها لمساعدة المستخدمين على إيجاد ما يبحثون عنه بطريقة أسرع، لكن أحيانًا ما تكون هذه الأداة بطيئة في عملية البحث، أو غير مفيدة على الإطلاق. أداة Google XML Sitemaps تقوم بحل هذه المعضلة لموقعك بكل سهولة ويسر، فبمجرد أن تقوم بإضافتها إلى منصتك، ستقوم الأداة بتحسين محرك البحث الخاص بك، وتهيئته لإظهار النتائج بفعالية أكبر وأسرع مما سبق.

5. إضافة Autoptimize

هذه الإضافة المجانية تقوم بتحسين سرعة الموقع من خلال ضغط جميع ملفات html ، CSS و Javascript التابعة للموقع وتصغير حجمها. جميع من نصحته بتنصيب هاته الإضافة، أخبرني بوجود تحسن كبير في سرعة تحميل موقعه.

طريقة إعداد الإضافة على موقعك بسيطة جدا، وهذه صورة توضح كيفية ضبط أهم الإعدادات :

( مصدر الصورة )

6.   إضافة WP Smush

غالبًا ما يستدعى الأمر 3 ثواني فقط لكي يسترعى الموقع انتباه الزائر ويجذبه إليه، لكن ما العمل إذا ضاعت هذه الثواني في إنتظار تحميل الصور على الموقع؟! سيغادر المستخدم منصتك على الفور. هذا ما يحدث غالبًا نتيجة التحميل البطيء للصور كبيرة الحجم. يمكنك تجنب الوقوع في هذه المشكلة عن طريق إضافة WP Smush الذكية، والتي ستعمل على ضغط المساحة التخزينية للصور، مع عدم التأثير على جودتها. التأثير الوحيد الذي ستقوم به هذه الإضافة هي تحسين سرعة ظهور الصور على الموقع، وحل مشاكل بطء التحميل المزعجة.

7.   إضافة Google analytics

لكي تكون على دراية شاملة بكل ما يتعلق بموقعك الإلكتروني، يجب أن تقوم بمتابعة الإحصائيات المتعلقة بـ:

  • زيارات الموقع: لكي تتأكد هل تؤدي رسالتك التسويقية غرضها أم لا؟
  • اهتمامات المستخدمين: هل يقوم موقعك بتلبيتها أم هناك نقص من هذه الناحية؟
  • الأجهزة التي يستخدمونها لتصفح موقعك: ستؤثر في معرفة المستوى الاقتصادي والاجتماعي لجمهورك، وبذلك ستصل إلى الطريقة المناسبة لمخاطبتهم.
  • الخصائص الديمغرافية للمستخدمين: لمعرفة النسبة الغالبة من جمهورك تقع ضمن أي فئة، وما أفضل الطرق لاستمالتها.

كل هذه البيانات وأكثر تحتاج لمعرفتها لصيغة رسالة تسويقية ناجحة تجذب العملاء، وتساعد على رفع كفاءة موقعك. بفضل Google analytics فأنت قادر على جمع كل هذه الإحصائيات بسهولة، وبدون أدنى مجهود منك، فالأداء ستقوم بتحليل جميع البيانات الخاصة بموقعك وستحولهم إلى تقارير بيانية سهلة الفهم، كما ستقوم أيضًا بتتبع إعلاناتك الممولة وتكوين تقارير وافية عنها.

8.  إضافة Wordfence Security

يحتاج أي موقع إلكتروني لإجراءات حماية مضاعفة تحميه من الهجمات الضارة ومن محاولات الاختراق المتكررة. ومع تزايد هذه الهجمات في الفترات الأخيرة، أصبحت الحاجة إلى استخدام جدار ناري قوي وفعال متزايدة عما سبق، لذلك فنحن نصحك وبشدة أن تقوم بإضافة أداة Wordfence Security التابعة لمنصة الوورد بريس، لكى تمنح موقعك الحماية المثالية التي يحتاج إليها.

الخلاصة

إنشاء موقعك باستخدام الوورد بريس هو الخطوة الأولى لك نحو التواصل مع جمهورك المستهدف، لكن الإبقاء عليهم وحفظ ولائهم يتطلب العديد من الأدوات الذكية التي تساعدك في فهمهم، لذلك سارع بتهيئة موقعك باستخدام الإضافات السابقة، ثم قم بتأكيد صورتك الذهنية في أعينهم باستخدام أحد القوالب العصرية والجذابة من هنا.