ماذا تحتاج لإطلاق مدونتك الخاصة على الوورد بريس؟

تعد المدونات الإلكترونية الآن بطاقة الهوية لكل كاتب أو رجل أعمال محترف. فالأمر لا يقتصر على كونها منصة لعرض الأفكار والأعمال الخاصة بك، بل هي صورتك التي ترغب أن يطلع عليها الجماهير، ويتعرفوا عليك من خلالها. فالسبب الذي يجعل العديد من الشركات تفضل المدونات عن مواقع التواصل الاجتماعي، هو كونها:

  • وسيلة تواصل فعاله للقاء الجمهور
  • تعمل على تكريس ولاء العملاء
  • سهلة وبسيطة التصميم
  • تساعد على تقوية ظهور النشاط التجاري والمحتوى الهادف في محركات البحث.

تتنوع أنواع التدوين وتختلف، فمنها ما يقتصر على التدوين بالمحتوى الكتابي فقط، ومنها ما يقتصر على التدوين بالصور، ومنها أيضًا التدوين بالفيديو. لا يقتصر الأمر على نوع واحد من التدوين، فغالبًا ما يجمع المدونون بين الثلاث أنواع السابقة، وأحيانًا ما تكون المدونة متاحة لشخص واحد فقط، وأحيانًا تكون متاحة للجميع. كل هذه الفروقات تختلف من شخص لآخر حسب الهدف من إنشاء المدونة، ونوع النشاط الذي يراعاه، ولكن بالرغم من تعدد الأهداف وتنوعها إلا أن هناك برنامجا واحدا قادر على تلبيتها جميعًا بكفاءة عالية، وهو برنامج وورد بريس Word Press.

   ما هو الوورد بريس WordPress؟

الوورد بريس هو برنامج مجاني مفتوح المصدر. صُمم لكي يكون منصة لإدارة المحتوى، وتصميم مواقع الويب بدون الحاجة إلى معرفة متعمقة بتصميم وجهات المواقع، أو التعامل مع لغات البرمجة المعقدة. تم بناء البرنامج بلغة برمجة PHP، وقواعد بيانات SQL المتطورة، مما يجعل التعامل معه بديهًا للمبتدئ والخبير.

يحظى وورد بريس بشعبية هائلة بين مستخدمين الإنترنت؛ فطبقًا لمقالة نشرت في مارس 2018 لموقع Venture Beat (موقع عالمي مهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والتقنية) فإن أكثر من 30% من مواقع الويب على الإنترنت، تستحوذ عليها منصة الورد بريس وحدها.

تشير الإحصائيات العالمية التابعة لموقع وورد بريس كذلك أن 32% من المواقع الإخبارية ومواقع التدوين الاحترافية اختارت وورد بريس كمنصة عرض للمحتوى الخاص بها.

 أهمية الووردبريس WordPress كمنصة تدوين

يستمد الوورد بريس قوته من المميزات التي يتمتع بها، فمميزاته هي من جعلته يتصدر أنظمة إدارة المحتوى المختلفة حول العالم، ويصبح خيارًا أولًا للعديد من المدونين. فإذا كنت تتساءل لماذا يجب عليك أن تستخدم وورد بريس عن غيره من البرامج، فيجب عليك الاطلاع على الآتي:

1.   مجاني ومفتوح المصدر

“ديمقراطية النشر. حرية التصميم والبناء. حرية التغيير. حرية المشاركة”

هكذا تتحدث الوورد بريس عن خدماتها في موقعها الرسمي. فالشركة تقدم برنامجها مجانًا للعملاء، بحيث يمكنهم إثراء الفضاء الإلكتروني بالعديد من الأفكار الخلاقة والمواقع المبدعة. فبرنامج وورد بريس هو برنامج مجاني تمامًا للاستخدام. فقط يوجد بعض الأدوات المتخصصة الغير مجانية، والتي لن تحتاج إليها الآن. فكل ما سترغب به في بداية مشوارك كمدون إلكتروني، ستجده متاحًا بصفة مجانية في خدمات الوورد بريس.

2.   سريع الاستجابة

يقدم لك الوورد بريس ميزة تهيئة مدونتك إلكترونيًا للتصفح من الهواتف النقالة. فأنت لست في حاجة إلى مطور ويب لينسق مدونتك للعرض في مختلف الشاشات. كل ما عليك فعله هو إضافة الأدوات الخاصة بتنسيق سرعة الاستجابة الخاصة بموقعك، وسيتهيأ تلقائيًا للعرض في مختلف الأجهزة الكبرى والصغيرة.

3.   واجهة مستخدم سهلة وبديهية

تتميز واجهة وورد بريس الرئيسية بأنها بديهية وسهلة للغاية. فأنت لن تحتاج لمرشد توجيهي لتتعرف على مميزاته، أو تتطلع على دروس تعليمية لتفهم آلية النشر عليه.

لا تقلق إذا ما واجهتك أي مشكلة عند التعامل مع الوورد بريس، فالشركة تقدم لك الدعم الكامل في مدونتها الرسمية للإجابة عن أي سؤال، كما تقدم لك إرشادات توجهيه أثناء العمل في البرنامج.

4.   يدعمك بالعديد من القوالب الجاهزة

يتيح لك الوورد بريس العديد من القوالب الجاهزة ذات التصميم الأنيق والجذاب. يمكنك أن تختار القالب المناسب لك من مجموعة من الاختيارات المتنوعة من القوالب الإخبارية، والقوالب الترفيهية، والقوالب البسيطة، وكذلك المحترفة.

يمكنك بسهولة تعديل وتصميم القوالب كما تشاء، ويمكنك كذلك إضافة قوالب خارجية من مواقع أخرى بكل سهولة ويسر. معظم القوالب على الوورد بريس هي قوالب مجانية إلا بعض القوالب الممتازة المخصصة للمحترفين.

موقع قوالب عربية يوفر العديد من قوالب الووردبريس الاحترافية مطورة خصيصا للمدونات العربية، يمكنك الاطلاع عليها في هاته الصفحة.

5.   يضم العديد من الإضافات الرائعة

يمنحك الوورد بريس أكثر من 54 ألف إضافة مساعدة لتحسين مدونتك الإلكترونية، ورفع معدل ظهورها في مواقع البحث. فأنت مع البرنامج تمتلك خبير SEO شخصي، يقف بجانبك دائمًا، ويساعدك في تحسين مدونتك باستمرار.

6.   لديك تحكم مطلق في جميع جوانب مدونتك

مع وورد بريس أنت تمتلك تحكم كامل في مدونتك، فأنت المسئول عن إداراتها، وتأمينها، وكذلك تطويرها. فالبرنامج بجانب تحديثاته المستمرة التي تساعدك في حماية مدونتك وتحسينها، إلا إنه يمنحك ميزة التحكم الإضافية لمزيد من الحماية والجودة المضاعفة.

كل ما سبق كان لمحة مختصرة عن مميزات برنامج وورد بريس، فالبرنامج مازال في جعبته الكثير ليقدمه لك، وأنت أمامك الكثير لتبهر جمهورك به. فلا تتردد في بدء مدونتك الإلكترونية من الآن، فالأمر لن يتطلب منك الكثير.

المتطلبات التي تحتاجها قبل العمل على الوورد بريس

يحتاج كل برنامج قبل تنزيله إلى العديد من المتطلبات، بعضها يكون معقدًا ومتطلبًا للغاية، والبعض يكون بسيطًا جدًا وسهلًا. برنامجنا يقع ضمن الخانة الأخيرة، فالبرنامج لن يطلب منك معرفة متعمقة بلغات البرمجة، أو إلمام بأدوات تصميم المواقع، أو خبرة بتنسيق وجهات المستخدم. كل ما سيطلبه البرنامج هو خادم يدعم PHP وMySQL وHTTPS فقط.

يتعامل برنامج وورد بريس مع مختلف أنواع الإصدارات من لغات الـ PHP والـ SQL، ولكن لضمان كفاءة أعلى عند الاستخدام، ينصحك موقع البرنامج الرسمي باستخدام الإصدار 7.3 إلى ما فوق من PHP، وإصدار 5.6 من SQL فما أحدث.

الخلاصة

برنامج وورد بريس لا يعد منصة لإدارة المحتوى وتصميم المواقع الجذابة فحسب، بل هو وسيلتك المثالية لتعلن عن هويتك، وتؤسس لنشاطك التجاري. فأنت في بداية مشوارك نحو عالم التدوين ستحتاج إلى شريك محترف يقوي ساعدك، ويدفعك إلى الأمام، وصدقني عندما أقول لا يوجد ما هو أفضل من الوورد بريس ليقوم بذلك.

أحجز لنفسك مقعدًا بين رواد عالم التدوين وسارع بتحميل برنامج الوورد بريس الآن.