35 سببا تدفعك للتخلي عن فكرة إنشاء موقع مجاني Free Website

بالطبع فكرة أن يكون لديك موقع مجاني لم تدفع فيه قرشًا هي فكرة مغرية. الإنترنت مليئة بمئات الشركات التي تعرض مساحات استضافة Hosting  ونطاقات مجانية Free Domain Names، بل ويمكنك كذلك مع بعضها تنصيب مدونة الوردبريس واستخدامها بشكل عادي تمامًا. لعلك تتساءل: ما الداعي إذًا لإنفاق المال في استضافة مدفوعة؟ ولماذا في الأساس لا يقوم الجميع باستخدام موقع مجاني لإنشاء مدونة وردبريس عليه طالما الإنترنت تتيح خيار كهذا؟

في هذا المقال سنشارك معك 35 سبب نوضح بهم أن فكرة امتلاك موقع مجاني، هي فكرة سيئة يجب أن تتجنبها مهما كانت المغريات.

موقع مجاني على الإنترنت

ما الذي نعنيه بموقع مجاني Free Website؟

بداية يجب أن نوضح ما الذي تعنيه جملة “موقع مجاني Free Website” على الإنترنت. فهذا المفهوم مُلتبس عند المبتدئين.

عادة ما تواجه المبتدئين في العمل على الإنترنت مشكلة المال. هو أمر مفهوم بالطبع، أن الموارد المادية في البدايات تكون ضعيفة، ومن ثم يبحث المبتديء عن كل سبيل لتوفير المال، والحصول على ما يحتاجه بشكل مجاني. لذلك يتوجه من فوره إلى جوجل ويكتب المصطلح المشهور “موقع مجاني Free Website” ليجد عشرات الشركات تعرض عليه امتلاك مساحة استضافة Hosting Space واسم نطاق Domain بشكل مجاني.

ومازلنا نكرر: بالطبع فكرة امتلاك موقع مجاني بدون دفع سنت واحد هي فكرة مغرية للغاية. وهذا فقط حتى تبدأ في استخدام الخدمة بنفسك.

بمجرد أن تقوم بالاشتراك فيما يُسمى – كذبًا – بخدمات استضافة مجانية Free Website Services تبدأ تدريجيًا في اكتشاف حقيقة مؤكدة في الحياة: لا يوجد شيء مجاني.

فلن تلبث أن تلمس القيود والعقبات الموجودة في تلك الشركات، والتي تخبرك أن الموقع ليس مجاني على إطلاقه كما كنت تظن من قبل. لذلك إذا كنت تعتزم – أنت أو أحد أصدقاءك – الحصول على موقع مجاني من أحد تلك الشركات، فرجاءًا توقف الآن. على الأقل اعط لنفسك برهة من الوقت لقراءة هذا المقال الذي يكشف لك 35 عيبًا في المواقع/الاستضافات المجانية، والتي توضح لك كم هي فكرة سيئة أن تبدأ موقعك على استضافة مجانية.

  1. الموقع المجاني بطيء للغاية

معظم الشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية تضع مئات المواقع على سيرفر Server واحد. أمر منطقي .. فهو يريد تقليل التكلفة قدر المستطاع حتى يتمكن من الاستمرار بتقديم هذه الخدمة. لذلك تجد تحميل أي موقع من تلك المواقع – المجانية – على هذا السيرفر بطيئة للغاية. المواقع البطيئة تعطي خبرة استخدام سيئة للغاية لدى الزوار، وهي كذلك سيئة من ناحية SEO.

  1. عنوان موقع غير احترافي URL

أن يكون عنوان موقعك على الإنترنت بهذا الشكل:

www.yourwebsite.freewebsite.com

لهو أمر غير احترافي على الإطلاق. حاول أن تتخيل انطباع زوارك وعملاؤك المحتملون حينما ينظرون إلى رابط موقعك. تُرى ما هي الأفكار التي سترد في أذهانهم؟ (إنه شخص غير محترف – إنه شخص غير حريص على انطباع العملاء عنه image – لا أشعر بالثقة حيال التعامل مع شخص يستخدم استضافة مجانية للبزنس الخاص به – الخ).

قارن هذا بحالتك حينما تستخدم نطاق احترافي مدفوع. وحينما ترتبط بإحدى تلك الشركات – التي تقدم مثل هذا النطاق – وتطلب منهم تحويله إلى نطاق خاص – أي www.yourwebsite.com – يطلبون منك نحو 19$ – 25$ على الرغم من أن متوسط أسعار النطاقات الخاصة على المواقع المشهورة والموثوقة تبدأ من 10$، هذا غير العروض الخاصة التي يقدمونها، وتخفيضات المواسم – مثل Black Friday – لينخفض السعر كثيرًا عن الأسعار الرسمية.

  1. بعضها يقدم خدمة تجربة مؤقتة Trial Service

بعض من تلك الشركات تلجأ لحيلة أخرى. وهي أن تعرض عليك استضافة مجانية – حقيقية كاملة المواصفات – لفترة مؤقتة Free Trial، وتطلب منك خلال التسجيل أن تضع بيانات بطاقتك الائتمانية، وتضبط من ضمن الخيارات المعروضة، أن يتم تجديد الخدمة بشكل آلي Auto Renewal وهو عادة خيار لا ينتبه إليه الجميع.

ثم تنتهي فترة التجربة المجانية، ويتم التجديد بشكل تلقائي، ولا تشعر أنت بشيء إلا حينما تتفحص رصيد بطاقتك الائتمانية. ليت الأمر يقتصر على ذلك، ولكن فعليًا الأسعار التي يعرضونها لخدمات الاستضافة تكون مرتفعة عن المعدلات الطبيعية لأسعار الاستضافة.

  1. لعبة الرسوم الخفية مع موقع مجاني

مثله مثل أي بزنس آخر، الشركات التي تقدم مواقع مجانية تبحث عن ربح المال كذلك، على الأقل حتى يمكنها الاستمرار. ومن ثم تبدأ في عرض خدمات إضافية على المستخدم مثل حسابات البريد الإلكتروني، حسابات FTP متعددة، خدمات نقل الموقع، .. الخ. المؤسف أن هذه الخدمات عادة ما تكون أسعارها مبالغ فيها بشكل شنيع عن الأسعار الاعتيادية.

  1. من الممكن أن يتسببوا في ضياع بيانات موقعك للأبد

بعد فترة من الزمن، ربما ترغب في نقل بيانات موقعك من الاستضافة المجانية إلى استضافة مدفوعة – بعد أن تلمس ارتفاع الأسعار لديهم أو سوء خدمتهم – فتكتشف عدم وجود إمكانية لنقل تلك البيانات. مواقع الاستضافة المجانية، تكتفي بتقديم استضافة فحسب، ولا تعرض أي أدوات مساعدة لنقل موقعك على سيرفر آخر.

الحلول البديلة وقتها هو نقل المحتوى بشكل يدوي بنفسك، أو من خلال أحد المستقلين Freelancer المحترفين، وهو ما يعني المزيد من التكلفة التي كان من الممكن أن توفرها لو اعتمدت على استضافة احترافية من البداية.

  1. عرض إعلانات لا صلة لها بمحتوى موقعك

معظم الشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية تعتمد في توليد الدخل لديها على الإعلانات. أنت تقوم بإنشاء محتوى كي تبني به موقعك، ولكنهم يتكسبون من الإعلانات. المؤسف أنه حتى لو قبلت بوجود إعلانات في موقعك، فلا توجد برمجة احترافية لتوفيق تلك الإعلانات مع نوعية المحتوى الذي تقدم، من ثم تظهر الإعلانات بشكل تدخلي فج، يشتت قاريء المحتوى، بالإضافة إلى كون شكلها قبيح غير احترافي.

هل هناك ما هو أسوأ؟ بالطبع .. وهو أن يقوم منافسوك بالدفع لشركة الاستضافة المجانية التي تضع لديها موقعك، فتظهر إعلانات منافسيك بجانب محتوى موقعك القيم، ولا تستطيع فعل أي شيء حيال هذا الأمر. هل هناك تخريب أكثر من ذلك لأعمالك؟

  1. يمكنهم إغلاق موقعك وقتما يريدون

إذا قرأت شروط التعاقد معهم ستجد أنه من ضمن شروط الاستخدام الموضحة في العقد – الذي لا نقرأه غالبًا – أنهم لديهم كامل الحق في إغلاق موقعك وقتما يريدون بدون الرجوع إليك أو تقديم أي أسباب لذلك. وإذا حدث وأغلقوا موقعك لأي سبب، فتأكد أنهم عادة لا يقدمون نسخة احتياطية لك كي تنقل محتوى موقعك إلى مكان آخر، أو حتى حفظ ذلك المحتوى.

شركات الاستضافة المجانية يغلقون الموقع وقتما يريدون

  1. هذه الشركات من الممكن أن تختفي في أي وقت

مثل هذه الشركات من الممكن أن تقرر فجأة أن تحزم حقائبها وتغلق أعمالها وترحل من على الإنترنت. بكل بساطة يقومون بقطع الكهرباء عن سيرفراتهم، وتخسر أنت موقعك وما يحتويه من بيانات بدون سابق إنذار. مرة أخرى: لائحة شروط استخدام الموقع تضع هذا الشرط بشكل واضح، وتمنحهم مطلق الحق القانوني في فعل ذلك بدون الرجوع إليك.

  1. ستخسر عنوان موقعك

بالمثل، إذا رغبوا في إنهاء خدماتهم، سيغلقون موقعك، وبالتالي ستفقد عنوان موقعك الذي ربما تكون استخدمته أو مازلت تستخدمه في أماكن أخرى. غالبًا هو دومين فرعي Subdomain من ضمن خدمة الاستضافة. تأكد أنه لا يمكنك تكرار هذا العنوان – لأنه مرتبط بتلك الخدمة/الشركة تحديدًا – وكذا لا يمكنك عمل إعادة توجيه Redirect له لموقعك الجديد أينما كان.

  1. يمكنهم بيع معلومات لأي شخص/جهة

تذكر أن تلك الشركات تحتاج إلى جني الأموال بأي صورة من الصور حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم مثل تلك الخدمات المجانية. ولأنك لا تدفع لهم أموال بشكل مباشر، يتم استخدامك أنت كمنتج.

تلك الشركات تقوم بربح المال بطرق أخرى مثل بيع بريديك الإلكتروني، بياناتك الشخصية، أو حتى عنوان موقعك لشركات أخرى. بيان الشروط والأحكام الخاص بهم – الذي لا يقرأه أحد على الإطلاق – تعطيهم مطلق الحق والمناعة القانونية لفعل ذلك ببياناتك.

  1. لا يوجد أدوات مساعدة على بناء الموقع

على خلاف الخدمات التي تقدمها شركات الاستضافة الاحترافية المعتمدة، فتلك الشركات تعرض أدوات محدودة للغاية لمستخدميها. حتى بعد استخدام تلك الأدوات – الغير كافية – يظل شكل موقعك قبيح وغير احترافي.

  1. غير مسموح باستخدام سكربت الوردبريس WordPress

معظم تلك الاستضافات المجانية لا تسمح بتنصيب مدونة الوردبريس على سيرفراتهم. الوردبريس تحتاج بعض الأشياء الإضافية الأخرى أكثر من أن تتحمله استضافة مجانية.

  1. استخدام محدود للوردبريس

حتى أولئك الذين يسمحون باستخدام الوردبريس، فإن سيرفراتهم غير مهيأة لتحمل منصة التدوين الأولى في العالم. ستتعرض للكثير من المشاكل التقنية والأخطاء الفنية، وهذا بالتأكيد سيؤثر على خبرة استخدامك للوردبريس، وعلى خبرة استخدام الموقع ككل للزائر العادي.

  1. مشكلة البرمجيات الخبيثة Malware

مواقع خدمات الاستضافة المجانية سيئة السمعة فيما يتعلق بالبرمجيات الخبيثة Malware. ربما يعود ذلك إلى افتقارهم لحماية لائقة لسيرفراتهم، أو ربما هم يفعلون ذلك بقصد التربح المادي بشكل أو بآخر. أيًا كان السبب، فهذا يضر سمعة موقعك للغاية، كما لا يخدمه من حيث الـ SEO.

  1. ربما تتحول إلى جزء من مزرعة روابط وأنت لا تدري Link Farm

ربما يكون هذا أحد الأسباب التي من أجلها تختفي تلك الخدمات فجأة، ثم تعود للظهور مرة أخرى بشكل جديد، وذلك لأنهم يحاولون ربح المال بشكل غير أخلاقي. من ضمن الطرق التي يستخدمونها بناء مزارع روابط Link Farms حيث يشجعوك على التسجيل بإغراء الاستضافة المجانية، لتقوم بأخذ موقع وإنشاء محتوى ونشره في هذا الموقع. بعد فترة يكون لديهم آلاف من الصفحات المليئة بالمحتوى والتي تم إنشاؤها من قبل مستخدمين مثلك. الخطوة التالية هي بيع تلك المواقع لاستخدامها كمزرعة للروابط لصالح المواقع المشبوهة أو المزعجة Spammers أو المحتالة.

  1. معدل نقل بيانات محدود Bandwidth

معدل نقل البيانات Bandwidth يشير إلى كم البيانات الذي يتم نقله من السيرفر الذي يستضيف الموقع إلى متصفح المستخدم. هذه الخاصية تكلف الكثير من المال أكثر مما تتوقع، وهذا بالتأكيد لا يتوافر لدى المواقع/الشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية. ومن ثم يتم تقديم تغطية محدودة وقليلة للغاية من معدل نقل البيانات.

  1. مساحة استضافة منخفضة

شركات الاستضافة المجانية تستضيف مئات المواقع على نفس الأقراص الصلبة Hard Disks على سيرفر واحد. عادة ما يعطوك مساحة محدودة للغاية من سعة التخزين لتحفظ عليها ملفاتك، ولا يمكنك تجاوزها بأي حال من الأحوال. وإذا وصلت إلى الحد الأقصى من الاستخدام – وستصل إليه حتمًا – يعرضون عليك دفع مقابل مادي لزيادة سعة التخزين الخاصة بك.

  1. معرض لمحاولات الاختراق Hacking

التعرض لمحاولات الاختراق بسهولة من قبل شركات الاستضافة المجانية

طبقًا لتوجهات تقليل التكلفة – لأن هذه الشركات تقدم خدمة مجانية – فستجد دومًا أن لديهم ضعف فيا يتعلق بالحماية، لذلك المواقع التي تعرض استضافة مجانية غالبًا ما تكون فريسة سهلة لمحاولات القرصنة. إذا تعرض موقعك للقرصنة فاعلم أنك – يقينًا – قد فقدت محتوى موقعك بالكامل، وإلى الأبد. فإذا كانت تلك الشركات تقدم مساحات محدودة للغاية من الاستضافة المجانية، فهل تعتقد أن لديهم أي نظام أمني للنسخ الاحتياطي لموقعك Backup Solutions؟

  1. تنسيق الموقع يكون HTML مع عدد محدود من الصفحات

بعض من هذه الشركات تعرض عدد محدود للغاية من الصفحات على موقعك المجاني. فإذا رغبت في إضافة المزيد من الصفحات، يجب عليك إذًا الدفع لتحديث باقتك إلى باقة مدفوعة بامتيازات أكبر.

  1. تفقد عنصر المصداقية لدى زوارك

حينما يرى الزوار موقعك وقد تم إطلاقه على استضافة مجانية، لن يثقوا فيك. فإذا كان المستخدمين يشعرون بعدم الراحة حيال مشاركة معلوماتهم الشخصية مع أي مصدر مجهول، أو يشعرون نحوه بالقليل من الثقة، فأنت حينئذ تقضي على الغرض الأساسي لإنشاء موقعك بيدك.

  1. خيارات تصميم محدودة

على خلاف الخيارات الثورية التي توفرها لك الاستضافات العادية التي تقوم بتنصيب الوردبريس عليها من الاختيار بين آلاف القوالب WordPress Themes المختلفة، فإن المواقع المجانية تعرض فقط باقة ثابتة ومحدودة من القوالب الفقيرة، الغير قابلة للتحديث. إنهم لا يسمحوا لك حتى باستخدام تصميمك الخاص، أو استجلاب أحد التصميمات الأخرى من على الويب.

  1. لا يوجد لديهم مساعدة أو خدمة عملاء

مواقع الاستضافة المجانية لا تقدم مساعدة للمستخدم. يعرضون فقط بعض القوالب التعليمية الجافة الخاوية من التفاصيل، كي تستخدمها في تنصيب موقعك، بدون مساعدة فورية بالتشات Live Chat أو حتى بالبريد. اكتشف ذلك بنفسك بتجربة أحد تلك المواقع.

  1. لن تستطيع وضع إعلانات أو ربح المال من خلال تلك المواقع

على الرغم من أنهم يعرضون إعلاناتهم – التي ليس لها علاقة بمحتوى موقعك – بأريحية تامة، إلا أنهم لا يسمحون لك بعرض إعلانات أو محاولة ربح المال من موقعك المجاني. لن تتمكن من وضع روابط الأفالييت أو تفعيل إعلانات أدسنس في موقعك.

  1. لا وجود للنسخة الاحتياطية Backup

مرة أخرى: إذا كانوا في الأساس يعطوك مساحة محدودة للغاية من الاستضافة، فهل تتوقع أن تحصل على نسخة احتياطية من بيانات موقعك لديهم؟ قطعًا لا. هذه الشركات ليس لديها هذا المفهوم. فإذا حدث أي شيء غير مرغوب لموقعك وضاعت ملفاتك، وجهودك التحريرية في المقالات التي كتبتها، فاعلم أنه من المستحيل عليك استعادة تلك الملفات.

  1. من الصعب التخلص منهم

الشركات التي تعرض مثل تلك الخدمات عادة ما تربح المال من المحتوى الذي تقوم أنت وغيرك بكتابته وعرضه على مواقعهم. العجيب أنهم لا يسمحون لك بإلغاء المحتوى الذي كتبته على مواقعهم، والسبب بسيط للغاية: هم يستفيدون من هذا المحتوى، ولن يسمحوا بضياع تلك الاستفادة لأي سبب كان، حتى لو كان رغبتك الشخصية في إنهاء الاستضافة معهم واسترداد محتوى موقعك. هذا يعني أن محتوى موقعك ليس مملوكًا لك فعليًا، بالضبط كالاستضافة. لن تستطيع بأي حال من الأحوال إلغاء هذا المحتوى، كما لا يمكنك إثبات ملكيته لأن الكرة في ملعبهم.

  1. لا إحصائيات .. لا تحليلات

مع شركات الاستضافة العادية يمكنك الحصول على إحصائيات مجانية عن زوار موقعك وسلوكهم. أما مع المواقع المجانية، فلن يمكنك حتى إضافة خدمة تحليلات جوجل المجانية Google Analytics أو أي وسيلة أخرى لمراقبة الترافيك على موقعك. إدارة المواقع المجانية لا يسمحون بتنصيب خدمة تحليلات جوجل لديهم لأنهم يقومون بتنصيب أدواتهم الخاصة التي تراقب أداء موقعك لصالحهم هم في الأساس.

  1. ستصبح فريسة سهلة لرسائلهم الدعائية عبر الإيميل

مرة أخرى: هذه الشركات بحاجة إلى تغطية نفقاتها الضخمة في عرض خدمات استضافة مجانية، ومن ثم يبحثون عن أي مصدر للدخل بالكثير من الطرق البديلة. إحدى هذه الطرق هي مراسلتك بشكل مستمر بالكثير من عروضهم الخاصة. وبالطبع لست في حاجة إلى الإشارة إلى أنهم يبيعون بريديك الإلكتروني – وبياناتك الشخصية كذلك – إلى شركات التسويق المزعج Spammy.

  1. لا يوجد لديهم دعم للتحكم من خلال الأجهزة الجوالة

لن تتمكن من التحكم في موقعك من خلال الأجهزة الجوالة – سواء جوال ذكي Smartphone أو جهاز لوحي Tablet – لأن غالبية هذه المواقع تم تصميم لوحة التحكم بها في الأساس لتتوافق مع الأجهزة المكتبية فحسب. هذا يصنع عقبة كبيرة في التعامل مع موقعك في الحالات الحرجة والعاجلة.

  1. ليس لديهم تصميمات داعمة للجوال Responsive

معظم شركات المواقع المجانية تعرض تصميمات مواقع قديمة للغاية ولا تعمل مع أجهزة الجوال الحديثة. مستخدمو الجوال يمثلون شريحة ضخمة للغاية من مستخدمي الإنترنت. فإن لم يكن لديك موقع متوافق مع أجهزة الجوال Responsive فأنت معرض لخسارة شريحة كبيرة من الزوار.

  1. لا يوجد بريد إلكتروني

لن تتمكن من إنشاء حساب بريد إلكتروني على الموقع المجاني. هذا يعني أنك ستظل بحاجة إلى استخدام بريد Gmail أو Hotmail، وهو ما يُظهرك للعملاء/للمستخدمين بشكل غير احترافي.

  1. لا يوجد نماذج اتصال أو استلام رسائل على بريدك الإلكتروني

كل موقع على الإنترنت يحتاج إلى نموذج اتصال Contact Form شكله جيد وسهل الاستخدام. شركات المواقع المجانية ليس لديها وسيلة لإضافة نموذج اتصال مخصص إلى موقعك. كذلك ليس لديهم القدرة البرمجية على تصميم نموذج اتصال احترافي يمكنك من استلام الرسائل البريدية الخاصة بالزوار/العملاء والتواصل معهم.

  1. 32. خصائص محدودة لرفع الملفات Upload

مع الاستضافة العادية لدى شركات الاستضافة الرسمية، يمكنك رفع أي عدد من الملفات بلا حدود على استضافتك من خلال حساب الـFTP الخاص بك، أو من خلال رافع الميديا Media Uploader على وردبريس. شركات الاستضافة المجانية تتيح لك فقط واجهة استخدام كلاسيكية حيث يمكنك تحميل ملف واحد في كل مرة.

  1. لا يوجد لديهم خاصية إعادة توجيه الزوار Redirect

باستخدام الوردبريس، يمكنك ببساطة عمل إعادة توجيه بطرق عديدة. تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق المفيدة لرفع نتيجة موقعك فيما يتعلق برتبة الـ SEO. مع المواقع المجانية، لا يمكنك استخدام أي تحويل من أي نوع. حتى ولو قمت بالتحويل لخطط الاستضافة المدفوعة بعد ذلك في المستقبل، لن تتمكن من تحويل الزوار من موقعك المجاني.

  1. ليس من الحكمة إهدار الوقت مع المواقع المجانية

إذا كان لديك أي نية حقيقية لإنشاء وجود وكيان قوي على الإنترنت، فيجب عليك إذًا تجاهل التعامل مع المواقع والاستضافات المجانية ككل. ليس فقط لأنها غير موثوقة أو لأي سبب آخر مما قرأت في هذا المقال من كونها غير آمنة أو صعبة الاستخدام، ولكن كذلك لأنها تقوض تطور أعمالك، وخيارات النمو الشخصي.

  1. لا يوجد خبرة تُرتجى منها

تجربة استخدام موقع مجاني، هي بحق تجربة سخيفة إلى أبعد الحدود. ليس فقط لأجل الأسباب التي ذكرتها بأعلى، ولكن أيضًا لأن خبرة استخدام المواقع المجانية تعتبر خبرة معدومة القيمة وليس لها أي فائدة من أي نوع على أعمالك. فقط، قضيت وقت ضائع على مثل هذه المواقع، وفقدك الكثير من بيانات ومحتوى موقعك لصالحهم.

البدائل الجيدة للموقع المجاني

بالطبع البدائل الجيدة للموقع المجاني هو الموقع المدفوع. هناك وفرة كبيرة في خدمات الاستضافة المتاحة على الإنترنت، وخاصة للوردبريس، وبأسعار مخفضة.

تستطيع البدء بخدمات استضافة شركة بلوهوست BlueHost. نحن نرشحها بشدة. تعرض بلوهوست خدمات استضافة مشاركة shared وخدمات استضافة وردبريس. لا يقتصر الأمر على تعليم المبتدئين كيفية التعامل مع سكربت الوردبريس فحسب، ولكن كذلك يعرضون خصومات إضافية، بالإضافة إلى اسم نطاق مجاني Free Domain.

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساهمت – ولو بشكل بسيط – في إقناعك بأن امتلاك موقع مجاني مع أحد شركات الاستضافة المجانية هو فكرة سيئة للغاية، بينما على الجانب الآخر هناك الكثير من الأسباب الداعمة والمؤيدة لاستخدام استضافة مدفوعة مع سكربت تدوين الوردبريس WordPress.

إذا أعجبتك هذه المقالة، ساهم في نشر المعرفة من خلال مشاركتها على مفضلاتك الاجتماعية. كذلك يمكنك متابعتنا على حسابنا في تويتر، أو الإعجاب بصفحتنا على الفيسبوك. من خلال هذه المتابعة ستحصل على تحديثات قيمة للمحتوى الذي ننشر، وكذا أحدث القوالب التي نصدرها.

شارك
  • Hazim Smadi

    كلام صحيح .. لكن معظمه لا ينطبق على خدمة Blogger 🙂