كيف تختار قالب الوردبريس المناسب لموقعك؟ إليك 7 عناصر أساسية تساعدك على الاختيار

معظم مالكي المواقع يشعرون بالارتباك حينما يتعلق الأمر باختيار قالب مناسب لموقعهم الذي يعمل على سكربت الوردبريس. هناك عشرات الآلاف من الخيارات المتاحة، سواء المدفوعة أو المجانية، حيث كل قالب يبدو أفضل من الآخر . إذن كيف يمكنك اختيار القالب المثالي لموقعك على الوردبريس؟ في هذا المقال، سنشاركك 9 أشياء يجب أن تضعهم في اعتبارك حينما تختار قالبا جديدا لمدونتك على ووردبريس.

لماذا يجب عليك الحذر بشأن اختيار القالب المناسب لمدونتك الوردبريس

 

لماذا يجب عليك الحذر حينما تختار قالب وردبريس لمدونتك؟

الوردبريس الآن أصبح يُستخدم لإنشاء أي نوع من أنواع المواقع التي تتصفحها على الإنترنت. ولهذا الأمر بالذات، يوجد قوالب ووردبريس خاصة لكل نوع من أنواع المواقع.

قالب الوردبريس خاصتك يجب أن يكمل المحتوى الخاص بالموقع. على سبيل المثال، إذا كنت تعتزم البدء بمدونة سياسية أو تناقش فيها قضايا اجتماعية، فمن ثم يجب عليك اختيار قالب يدعم القراءة بسهولة، لأنه سيدخل إلى مدونتك عشرات الآلاف من الناس مختلفي الطباع والأهواء، أما إذا كان موقعا خاصا بالصور فيجب إختيار قالب يعرض الصور بشكل أكبر وأكثر جاذبية.

Apple-iMac-Mock-Up-Photoshop-PSD-Freebie-1200x800-1000x750

 

اليوم ، أصبحت العديد من قوالب الوردبريس  توفر للمستخدمين العشرات من خيارات التخصيص، والتي  إن لم تتم برمجتها بشكل صحيح، فربما ستجد أنه من الصعوبة بمكان أن تقوم بتغيير وتعديل أي شيء في هذا النوع من القوالب. مما يؤدي إلى قبولك للقالب بالشكل الذي هو عليه ، أو الإضطرار للإستعانة بخدمات أحد مطوري القوالب المحترفين الذي يتقاضى مبلغًا محترمًا من المال نظير إجراء بعض التعديلات على القالب.

على الجانب الآخر، هناك بعض قوالب الوردبريس الأخرى التي تبدو في ظاهرها رائعة وجميلة، ولكنها في نفس الوقت تجعل موقعك شديد البطء (بطيء في التحميل، مما يثير ملل الزائر من الانتظار ويدفعه لمغادرة موقعك حتى قبل أن يراه).نعم،  لا أحد يحب المواقع البطيئة وخاصة محرك البجث جوجل، الذي أصبح مؤخرا يعرض المواقع سريعة التحميل أولا عند عرض نتائج البحث ويضع المواقع البطيئة في ذيل قائمة نتائج البحث.

باختصار، القالب هو الواجهة (نافذة العرض) الخاصة بموقعك المصمم بالوردبريس WordPress ويلعب دورًا هامًا في الكيفية التي ينظر بها إليك كلا من محركات البحث وكذلك مستخدمي الانترنت.

لعلك سمعت المقولة الشهيرة “ليس كل ما يلمع ذهبًا”،  وبما أننا أوضحنا أهمية اختيار قالب مناسب لموقعك، دعنا نلق نظرة على الخطوات التي يمكنك اتخاذها – بشكل عملي – كي تتأكد من أنك قد اخترت أفضل قالب وردبريس لموقعك.

1.إبحث عن البساطة

قالب مداد - قالب ووردبريس احترافي 2016 للمدونات الشخصية والمواقع الإخبارية

العديد من تصاميم مدونات الوردبريس مليئة بالكثير من الألوان والأشكال ،  المؤثرات الفلاشية، .. الخ. نعم،  في بعض الأحيان – والحالات الخاصة جدًا – قد تحتاج إلى هذه الأشياء، ولكن معظم الوقت لن تكون في حاجة فعلية إلى كل ذلك.

“البساطة هي نهاية المطاف للتكلف والتصنع” ليوناردو دافنشي

ابحث دوما عن القالب الذي يحوي هيكلة تساعدك في تدعيم هدفك وتوصيل رسالتك للقراء. بالتأكيد جميعنا يبحث عن قالب جيد، ولكن ليس بالمساومة على بساطة التصميم وسهولة استخدام الموقع.  عليك التأكد تأكد أن ستايل عرض القالب ليس معقدًا بشكل مبالغ فيه. تذكر أن الغرض الأساسي من التصميم (القالب) هو مساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات التي يحتاجونها بأقصر الطرق، وكذلك مساعدة أصحاب المواقع في تحقيق أهدافهم – من تلك المواقع – بأقصر الطرق كذلك.

إذا كان القالب الذي اخترته يبدو رائعًا، ولكنه لا يساعدك في الحصول على صفقات أو مشتركين جدد، فتأكد حينها أنه ليس قالب جيد. هو كذلك ليس بقالب جيد حينما يضل زوارك طريقهم فيه، يبحثون عن المعلومة التي أتوا من أجلها فلا يجدونها.

خذ بعض الوقت وتأمل مختلف منتجاتنا على موقع قوالب عربية والبساطة التي تم تصميم كل قالب بها.

2. أن يكون قالب موقعك متوافق مع الهواتف الذكية ( Responsive ) لم يعد اختيارًا

قالب مداد قالب ووردبريس احترافي 2016

 

القوالب المتوافقة مع الهواتف المحمولة ( Responsive Themes) هي قوالب تم تعديل التصميم الخاص بها ليتوافق مع الأحجام المختلفة لشاشات الأجهزة المحمولة (هاتف جوال ذكي Smartphone أو جهاز لوحي Tablet).

في الوقت الحالي، عدد كبير من الزوار الذين يأتون إلى موقعك  يستخدمون أجهزة لوحية وهواتف ذكية. وطبقًا للمحتوى الذي تقدمه في موقعك، فإن هذا العدد من الممكن أن تصبح نسبته أكثر من 50% زوار موقعك.

إضافة إلى هذا، فإن محرك البحث جوجل يعطي أفضلية في الترتيب للمواقع المهيئة للتصفح من خلال الجوال في النتائج الأولى من الصفحة الأولى. بغض النظر عن المواضيع التي تناقشها في موقعك أو استهدافك الجغرافي، فإن أي موقع – بما فيهم موقعك الجديد – يجب أن يكون متوافق مع الأجهزة المحمولة Responsive.

الآن، معظم قوالب الوردبريس متوافقة مع الهواتف المحمولة افتراضًا. ولكن يوجد بعض متاجر القوالب التي  تبيع قوالب ثابتة لا تملك المرونة الكافية لتتغير مع اختلاف حجم الشاشة. تأكد أن القالب الذي تستخدمه لموقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة Responsive.

قم بعمل اختبار قراءة على الهواتف للقالب الذي اخترته

الطريقة الأسهل لمعرفة ما إذا كان القالب خاصتك متوافق مع الأجهزة المحمولة أم لا هو تعديل حجم شاشة المتصفح الذي تستخدمه. حينما تفعل هذا ستلاحظ أن القالب – من تلقاء نفسه – قد قام بتغيير مساحة الشاشة لتتوافق مع المساحة/العرض الجديد للشاشة.

أما إذا رغبت في اختبار أكثر اعتمادية يمكنك تجربة رابط صفحة الـمعاينة Demo الخاصة بالقالب قبل شراؤه لمعرفة ما إذا كان القالب متوافقًا مع الأجهزة المحمولة أم لا على جوجل Google’s Mobile Friendly Test.

في الصورة أدناه، قمنا بتجربة أحدث قوالبنا (قالب مبدع) في أداة جوجل والنتيجة هي أن القالب ذو تصاميم ومتوافق مع مختلف أحجام الشاشات الالكترونية.

imuqt0g9lT8NSQmKftZAUfNpeh9E4P8HDIiPB7KnArMAAAAASUVORK5CYII=

بالمناسبة، جميع القوالب على موقع قوالب عربية متجاوبة وتظهر بشكل ملائم على مختلف الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. يمكنك معاينة القوالب هنا https://www.ar-themes.com/

3. التوافق مع المتصفحات المختلفة

التوافق مع المتصفحات المختلفة

 

زوار موقعك يستخدمون متصفحات مختلفة. قد تجد أن القالب الذي اخترته يبدو جيدًا مع المتصفح الذي تعمل عليه، ولكن قد لا يكون كذلك مع بقية المتصفحات. هذا ما يُسمى بتوافقية المتصفح Browser Compatibility. معظم المطورين يقومون بتجربة القوالب التي يصممونها بأدوات اختبار توافقية معقدة للمتصفحات المختلفة.

في العادة ، ستجد أن مطوري القوالب يشيروا إلى هذا الأمر بنحو أو بآخر في مواقعهم – موقع بيع القالب – ولكن إذا لم يقوموا بفعل ذلك، لا يجب عليك أن تضع نفسك في موقف سيء حينما تبدأ العمل على القالب. لذلك قم بعمل اختبار لشكل ظهور القالب على المتصفحات الرئيسية أو الأكثر شهرة على مستوى العالم: Google Chrome, Firefox, Internet Explorer, Safari, Opera وأي متصفح آخر ترى أن نسبة ملموسة من زوار موقعك يستخدمونه.

لا تنس أن تقوم بإجراء هذا الاختبار لتلك المتصفحات على الأجهزة المحمولة كذلك، دعمًا للعنصر السابق الخاص بالتوافقية مع الأجهزة المحمولة.

4. الدعم والتوافق مع الإضافات Plugins الخاصة بووردبريس

wordpress-plugin-conflicts

القوة الحقيقية لمدونات الوردبريس تأتي في الأساس من الإضافات Plugins. تقريبًا هناك إضافة لفعل كل شيء على الوردبريس، بل يتفوق الأمر على ذلك، فيمكنك أن تطلب إضافة خاصة بمواصفات خاصة لتؤدي وظيفة خاصة في موقعك. لذلك مع WordPress لا يمكن تجاهل قوة الإضافات Plugins.

إذا لم تكن لديك فكرة عن ماهية الإضافات، قم بـ قراءة المقال التالي: ما هي إضافات ووردبريس؟

على الرغم من وجود وفرة كبيرة في إضافات الوردبريس Plugins إلا أنه توجد مجموعة منتقاة من إضافات الوردبريس يجب أن تكون متواجدة في مدونتك أيًا كان نشاط المدونة. على سبيل المثال لا الحصر، إضافات مثل Yoast SEO ، W3 Total Cache وغيرها.

تأكد أن القالب الذي اخترته يدعم الأنواع الشائعة والمشهورة من الإضافات. إن لم تكن متأكدًا بشأن هذا الأمر، قم بسؤال المطور الذي أنشأ هذا القالب عن هذه الجزئية قبل شراؤه/استخدامه.

5. إمكانية الترجمة وأن يكون متاحًا بأكثر من لغة Multilingual

أن يكون قالب الوردبريس متاح بأكثر من لغة

هناك عدد كبير للغاية من مواقع الوردبريس ليست باللغة الإنجليزية. ربما أنت نفسك تنشيء موقع بلغة غير الإنجليزية. بل ربما يكون لديك خطط مستقبلية لإضافة العديد من اللغات إلى موقعك الحالي، فهل يا ترى سيُدعم القالب هذه المتطلبات؟

تأكد أن قالب الوردبريس WordPress الذي اخترته مجهز للترجمة ودعم أكثر من لغة. إذا كنت تريد إنشاء موقع باللغة العربية، يمكنك إستخدام أحد قوالب موقع قوالب عربية، جميع القوالب على المتجر تدعم اللغة العربية مئة بالمئة.

 

6.  الدعم الفني متوفرًا بأكثر من طريقة

إحدى عيوب استخدام قوالب الوردبريس المجانية هو أنه لا يوجد لها دعم معتمد، لأن صاحب القالب يكتفي بمنحه بشكل مجاني، ولا يمتلك الوقت لتلبية استغاثات الدعم، أو أن يجعل الدعم مقابل مبلغ مالي. بالتأكيد هناك بعض المبرمجين الذين يقدمون خدمات الدعم للقوالب المجانية خاصتهم، ولكن لنكن صرحاء: الغالبية العظمى لا تفعل.

إذن عند حدوث مشكلة ما في القالب المجاني الذي تستخدمه وتعتمد عليه، ستضطر إلى إكتشاف المشكلة وحلها بنفسك، لأنه لن يساعدك أحد. بل ربما يتطور الأمر، فلا تعثر على صاحب القالب ليقوم بعمل الإصلاحات – ولو بمقابل مادي – فتضطر للبحث عن مطور آخر يقوم بمعالجة تلك الإصلاحات ويتقاضى أجره عنها، على الرغم من أنه ليس له علاقة بالقالب من قريب أو بعيد.

تأكد من استخدام القالب الذي له توثيق جيد من تذاكر الدعم الفني، وخيارات مساعدة متعددة. معظم قوالب الوردبريس المدفوعة لها مثل تلك التوثيقات المعتمدة والمجربة، بالإضافة لعام كامل من الدعم المجاني عبر البريد الإلكتروني، وربما تجد لدى بعضهم دعم مباشر بالهاتف أو المحادثة الفورية Live Chat.

 

7. التقييمات والمراجعات Rating & Reviews

googlelogo_1

مؤشر آخر شديد الأهمية في تحديد جودة قالب من عدمه، وهو التقييمات والمراجعات التي تمت من قبل المستخدمين الآخرين. الإطلاع على تقييمات الأخرين بعد تجربتهم للقالب يساعدك في معرفة جودة القوالب المعروضة حتى قبل أن تقوم بالشراء والتجربة بنفسك.

 

في النهاية قد تسألني: ما هو العنصر الذي أحرص عليه أكثر من غيره في اختيار قالب الوردبريس WordPress الخاص بي؟

أقول بدون تردد: الدعم الفني  Support

دع عنك بقية العوامل الأخرى، فلا قيمة لها إن لم يكن هناك دعم حقيقي وقوي للقالب الذي اخترته، وفي نفس الوقت الدعم لديه القدرة على معالجة بقية العوامل الأخرى. وكذلك وجود الدعم الفني للقالب يؤكد حقيقة أن القالب له فريق برمجي يعمل عليه ويقوم بتطويره يومًا بعد يوم، وهذا في صالحك بالتأكيد لأن عجلة التطور في مجال البرمجيات لا تتوقف، وتبحث دومًا عن الجديد والحديث.

الدعم الفني السريع هو الحجر الأساس الذي بني عليه موقع قوالب عربية، قم بالإنضمام إلى عائلة موقع قوالب عربية واحصل على دعم فني سريع مثل جميع عملائنا.

إذا كان لديك أي سؤال بشأن كيفية اختيار القالب المناسب لمدونتك الوردبريس WordPress، رجاءًا لا تتردد في طرحه في التعليقات وسنعمل على إجابته ردًا عليك مباشرة، أو في تحديث قريب للمقال نفسه.

 

شارك
  • Yalla Shoot

    ماشاء الله شرح وافي ومفيد اشكرك اخي فقط هناك نقطة مهم كيف اجعل القالب يكون متعدد اللغات مثلا العربية والانجليزية